ArticleID PicAddress Subject Date
{ArticleID}
{Header}
{Subject}

{Comment}

 {StringDate}
 
 
 
 
 
 
 
ViewArticlePage
 
 
 
  • أسئلة و أجوبة - 2  
  • Sendtofriend
  •  
  •  

  • سؤال 101 :
       ما هي الآية الكريمة التي حددت العلاقة بين الزوج والزوجة تفادياً للمشكلات ؟

    جواب :   «وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً» الروم / آية (21) .

    سؤال 102 :
       عدد خمسةً من واجبات السجود ؟

    جواب :   الذكر ـ الطُمأنينة ـ وضع المساجد السبعة ـ وضع الجبة على ما يصح السجود عليه ـ رفع الرأس .

    سؤال 103 :
       والي اليمن في عهد رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم جاء إلى المدينة بزكاة اليمن فوجد النبي صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم قد توفي فرفض تسليم الزكاة إلى الخليفة الأول ورجع بها إلى اليمن فتبعه خالد بن الوليد وقتله وتزوج من إمرأتة في نفس الليلة فمن هو والي اليمن ؟

    جواب :   مالك بن نويرة رضى‏الله‏عنه .

    (30)

    سؤال 104 :
       ما هو عدد خَزَنة النار ومن رئيسهم ؟

    جواب :   (19) ورئيسهم مالك .

    سؤال 105 :
       أذكر آية فيها رقم (واحد) وآية فيها رقم (اثنين) ؟

    جواب :   «وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ» البقرة / آية (163) .

                    «إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ» التوبة / آية (40) .

    سؤال 106 :
       ما حكم من مس الميت قبل غسله وبعد برده وصافح إنسانا آخر وهل يجب الغسل على الثاني ؟

    جواب :   الأول عليه غسل مس الميت والثاني ليس عليه شيء .

    سؤال 107 :
       عدد خمسة من مبطلات الصلاة ؟

    جواب :   الحدث ـ التكفير ـ الكلام ـ الضحك بقهقهة متعمداً ـ البكاء لأمر دنيوي متعمداً ـ الإلتفات عن القبلة بكامل البدن ـ الشك في عدد الركعات في الثنائية والثلاثية ـ عمل كل شيء مُخلّ بهيئة الصلاة وماحٍ لصورتها .

    سؤال 108 :
       أين تقع المدن التالية . إنطاكيه ـ ديرياسين ـ قنا ـ ربيعة ـ مرجعيون ؟

    (31)

    جواب :   سوريا ـ فلسطين ـ مصر ـ العراق ـ لبنان .

    سؤال 109 :
       لمن هذان البيتان :

                 مطهرونَ نقيـاتٌ ثيابـُهُم تجري الصلاةُ عليهِم أينما ذُكِروا

                 مَن لَم يَكُن عَلوياً حينَ تَنسِبُهُ فما له من قديمِ الدَهرِ مفتخرُ

    جواب :   لأبي نؤاس .

    سؤال 110 :
       أحد شعراء أهل البيت عليهم‏السلام قال : إني أحمل خشبتي على ظهري منذ 50 عاماً ولا أجد من يصلِبُني عليها . فمن هو ؟

                    أ ـ السيد الحميري .     ب ـ دعبل الخزاعي .    ج ـ الفرزدق

    جواب :   دعبل الخزاعي رضى‏الله‏عنه .

    سؤال 111 :
       ما هو أكبر الحيوانات بَراً وبَحراً من حيث الوزن والحجم ؟

    جواب :   الحوت الأزرق .

    سؤال 112 :
       من المقصود بالآية المباركة : «وَآخَرُونَ اعْتَرَفُواْ بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُواْ عَمَلاً صَالِحاً وَآخَرَ سَيِّئاً عَسَى اللّهُ أَن يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ»التوبة / آية (102) ؟

    جواب :   الصحابي أبو لبابة بن عبد المنذر لما أذاع سراً في حصار

    (32)

    المسلمين ليهود بني قريضة وأحسّ بذنبه فربط نفسه إلى إحدى اسطوانات المسجد النبوي ستة أيام حتى نزلت الآية فأمر النبي بحلّه .

    سؤال 113 :
       من الحيوانات المركوبة كانت معجزة أحد الأنبياء عليهم‏السلام ما هو الحيوان ؟

    جواب :   ناقة صالح .

    سؤال 114 :
       كيف نفسر الحديث التالي : (حُبُ عَليّ حَسَنةٌ لا تَضرُّ مَعَها سَيّئةٌ) ؟

    جواب :   حُبِّ عليّ يعني تطبيق منهج علي عليه‏السلام ومنهج علي ليس فيه سيئة فهي لا تضر لعدم وجودها في منهج علي عليه‏السلام .

    سؤال 115 :
       قال تعالى : «وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ» الأنفال / آية (60) فما معنى رباط الخيل ؟

    جواب :   المكان الذي تربط فيه الخيل للجهاد في سبيل اللّه‏ .

    سؤال 116 :
       ممر مائي حفره الإنسان واستغرق العمل فيه (10) سنوات ما اسمه وأين يقع ؟

    (33)

    جواب :   قناة السويس في مصر .

    سؤال 117 :
       إمرأة توفيت في 17 / رمضان وكانت قد صامت من الشهر (10) أيام ثم مرضت ثم ماتت فما حكمها ؟

    جواب :   ليس عليها شيء .

    سؤال 118 :
       قال تعالى : «أَوْ مِسْكِيناً ذَا مَتْرَبَةٍ» البلد / آية 16 فما معنى (ذا متربة) ؟

    جواب :   هو المسكين الذي لا يملك شيئا من حطام الدنيا فيفترش الأرض فيعلق التراب بثيابه .

    سؤال 119 :
       ما هي أول دولة إسلامية من حيث عدد النفوس ؟

    جواب :   إندونيسيا (240) مليون نسمة .

    سؤال 120 :
       ماذا تعني كلمة (إستطاع) في قوله تعالى : «وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً» آل عمران / آية (97) ؟

    جواب :   تعني الاستطاعة المالية والبدنية والأمنية والوقت الكافي للحج .

    (34)

    سؤال 121 :
       وصف اللّه‏ تعالى نبيه صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم بقوله : «وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ» ففي آية سورة وردت هذه الآية الكريمة ؟

    جواب :   سورة القلم الآية رقم (4) .

    سؤال 122 :
       صحابي زرع البذرة الأولى للتشيع في لبنان والشام من هو ؟

    جواب :   أبو ذر الغفاري عندما نفاه عثمان من المدينة إلى تلك المنطقة .

    سؤال 123 :
       ورد في سورة الأنعام / آية (151) : «وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ» وفي سورة الإسراء / آية (31) : «وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُم» فيما هو الفرق بين الآيتين ؟

    جواب :   في الأولى الفقر حاصل والأولاد لم يولدوا بعد فهم خوفاً من الفقر الزائد بمجيء الأولاد يقتلون أبناءهم . وفي الثانية الأولاد موجودون والفقر لم يحصل بعد . فهم من خشية الفقر المستقبلي يقتلون أبناءهم .

    سؤال 124 :
       أحد الطغاة قطع رأس أحد الأنبياء وقدمه هدية إلى

    (35)

    معشوقته فمن هو النبي الشهيد ؟

    جواب :   يحيى بن زكريا عليه‏السلام .

    سؤال 125 :
       ما معنى المثل القائل : جزاه جزاءَ سِنمّار ؟

    جواب :   سنمار بنّاء رومي بنى قصر الخورنق للنعمان بن إمرى القيس ولما إنتهى من البناء خاف النعمان من أن يبني سنمار لغيره قصراً مثله . فرماه من أعلى القصر إلى الأرض فكان هذا جزاءه .

    سؤال 126 :
       قال تعالى : «وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ» القيامة 22 و23 ، فما الفرق بين ناضرة وناظرة ؟

    جواب :   الأولى تعني فرحة مستبشرة ، والثانية تعني منتظرة رحمة ربها .

    سؤال 127 :
       هل تتكرر الكفارة بتكرر المفطر وتنوعه ؟

    جواب :   كلا بل يعتبر الإنسان مفطراً منذ تناول المفطر الأول فهو إفطار واحد في يوم واحد .

    سؤال 128 :
       عدد ثلاثة مضائق في العالم ؟

    (36)

    جواب :   مضيق هرمز ـ مضيق البسفور ـ مضيق باب المندب ـ مضيق جبل الطارق ـ مضيق ماجلان ـ مضيق بيرنك .

    سؤال 129 :
       سورتان تُعدّانِ سورة واحدة لقراءتها بعد الحمد في الصلاة فما هما ؟

    جواب :   سورة الفيل وقريش ، والضحى والإنشراح .

    سؤال 130 :
       قال تعالى : «فِي سِدْرٍ مَّخْضُودٍ * وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ» الواقعة / آية (28 ـ 29) .

                    فما معنى (مخضود) وما معنى (طلح) ؟

    جواب :   مخضود أي بلا شوك وطلح يعني الموز المنضود في الأعذاق .

    سؤال 131 :
       ما هو أضيق مضائق العالم وأين يقع ؟

    جواب :   مضيق البسفور (600) متر في تركيا ـ أسطنبول .

    سؤال 132 :
       اسم يتكون من أربعة حروف إذا زال واحد منها زالت الثلاثة الباقية :

     اسمُ مَن قد هَوَيتُهُ

         ظاهرٌ في حروفِهِ

    (37)

     فإذا زال ربعُهَ

         زالَ باقي حروفِهِ

                    فما هو هذا الاسم ؟

    جواب :   (غزال) فإذا زالت الغين كان الباقي بمعنى الزوال .

    سؤال 133 :
       تجرأ بعض أصحاب أحد الأئمة عليهم‏السلام فقال له : السلام عليك يا مُذِلّ المؤمنين فمن هو الإمام المظلوم وما هي المناسبة التي قيلت فيها هذه الكلمة ؟

    جواب :   الإمام الحسن عليه‏السلام . والمناسبة هي الصلح .

    سؤال 134 :
       محرر العبيد في العصر الحديث قيل هو (مارتين لوثر كنك) ولكن أحد الأئمة عليهم‏السلام سبق مارتين بقرون فأنفق كل ما يملك من أجل نفس الهدف فمن هو الإمام ؟

    جواب :   الإمام زين العابدين عليه‏السلام .

    سؤال 135 :
       إنسب العواصم التالية إلى دولها ؟

                    وارشو ـ مانيلا ـ كركاس ـ دبلن

    جواب :   بولندا ـ الفليبين ـ فنزولا ـ إيرلندا

    سؤال 136 :
       ما حكم من رفع رأسه من الركوع أو السجود قبل الإمام

    (38)

    ظنّاً منه أن الإمام قد رفع رأسه ؟

    جواب :   يعود إلى حالته السابقة ولا شيء عليه .

    سؤال 137 :
       إذا كنّا لم نحرز رِضا مالك النهر فهل يجوز لنا أن نتوضأ منه أو نغتسل ؟

    جواب :   نعم يجوز وتجوز الأستعمالات كافة .

    سؤال 138 :
       أحد الصحابة المخلصين أخبره النبي صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم أن آخر شراب له من الدنيا هو (اللبن) من هو ؟

    جواب :   عمار بن ياسر رضى‏الله‏عنه .

    سؤال 139 :
       أحد أصحاب أمير المؤمنين عليه‏السلام أخبره الإمام أنه يصلب ، ثم تقطع أطرافه ولسانه ، ثم يقتل من هو ؟

    جواب :   ميثم التمّار رضى‏الله‏عنه .

    سؤال 140 :
       أحد أبناء الأئمة عليهم‏السلام صلب أربعة أعوام بأمر من السلطة الأموية حتى جفّت جُثّتهُ وعششت الفاختةُ في جسمه وكان النور ينبعث من جسده ليلا فأمرت السلطة بإحراقه . فمن هو ؟

    جواب :   الشهيد زيد بن الإمام زين العابدين عليه‏السلام .

    (39)

    سؤال 141 :
       عدد أربعة من أسماء يوم القيامة في القرآن الكريم ؟

    جواب :   يوم الدين ـ يوم الفصل ـ الحاقة ـ الطامة ـ الصاخة .

    سؤال 142 :
       لو دُفن الميت قبل الصلاة عليه فهل ينبش القبر ويخرج الميت للصلاة عليه ؟

    جواب :   كلا بل يصلى على القبر مع مراعاة القبلة .

    سؤال 143 :
       إنسب الدول التالية إلى قاراتها :

                    ليبيريا ـ ميانمار ـ ناميبيا ـ بوليفيا .

    جواب :   أفريقيا ـ آسيا ـ أفريقيا ـ أمريكا الجنوبية .

    سؤال 144 :
       شبّهَ النبي صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم زهد أحد الصحابة بزهد أحد الأنبياء وهو عيسى عليه‏السلام فقال : من أراد أن ينظر إلى زهد عيسى عليه‏السلام فلينظر إلى زهد ..... فمن هو هذا الصحابي الزاهد ؟

    جواب :   أبو ذر الغفاري رضى‏الله‏عنه .

    سؤال 145 :
       صحابي كنيتة (أبو السائب) أسلم بعد (13) نفراً من المسلمين هو أول من دُفنَ في البقيع ، مات بعد (30) شهراً من الهجرة قبّله النبي صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم قبل دفنه وسمّاه السلفَ

    (40)

    الصالح فمن هو ؟

    جواب :   عثمان بن مضعون .

    سؤال 146 :
       صحابي جليل أعطاه النبي صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم الراية يومَ أحد فقُطِعت يمينه وشماله فانحنى على الراية لكي لا تسقط حتى إستشهد فمن هو ؟

    جواب :   مصعب بن عمير رضى‏الله‏عنه .

    سؤال 147 :
       إذا إرتد المسلم فترة من الزمن ثم عاد إلى الإسلام فهل يقضي ما فاته من العبادات الواجبة أثناء إرتداده أو يعتبر كافراً مرتداً فتسقط عنه ؟

    جواب :   يجب عليه قضاء جميع ما فاته من الفروض العبادية الواجبة . حال ارتداده .

    سؤال 148 :
       من أفطر في شهر رمضان لعذر شرعي ولم يقضِ حتى جاء رمضان آخر فما حكمه ؟

    جواب :   يقضي ما فاته قضاؤه ويكفّر عن كل يوم بمد من الطعام للتأخير .

    (41)

    سؤال 149 :
       ماذا نقول لصوت الحيوانات التالية ؟

                    الحصان ـ الأسد ـ الذئب ـ الضفدع ـ الثور .

    جواب :   صهيل ـ زئير ـ عواء ـ نقيق ـ خوار .

    سؤال 150 :
       ما حكم من أفطر في شهر رمضان لا لعذر ولم يقضِ حتى جاء رمضان آخر ؟

    جواب :   يقضي ما فاته قضاؤه ويدفع الكفارة المعروفة عن كل يوم عتق رقبة أو إطعام (60) مسكيناً أو صيام شهرين متتابعين ثم يدفع كفارة التأخير وهي مدّ من الطعام عن كل يوم .

    سؤال 151 :
       كتاب (تاج العروس) هل هو كتاب لغة أو كتاب إرشادات للزوجين أو كتاب نحو ؟

    جواب :   هو كتاب لغة لمؤلفه الزبيدي .

    سؤال 152 :
       من هم مؤلفوا الكتب التالية : الغدير ـ جواهر الكلام ـ أدب الطف ؟

    جواب :   الشيخ عبد الحسين الأميني ـ الشيخ محمد حسن النجفي ـ الشهيد السيد جواد شبر .

    (42)

    سؤال 153 :
       ما هو أكبر محيطات العالم وبكم تقدر مساحته ومن سماه بهذا الاسم ؟

    جواب :   المحيط الهادئ ومساحته (000/300/181 كم) وسماه الرحالة ماجلان .

    سؤال 154 :
       من هو مؤسس الحوزة العلمية في النجف الأشرف ؟

    جواب :   شيخ الطائفة الطوسي رحمه‏الله .

    سؤال 155 :
       كم هي أبواب الجنة وما اسم خازنها المسؤول عنها ؟

    جواب :   لها ثمانية أبواب واسم خازنها رضوان .

    سؤال 156 :
       ما هي أطول كلمة في القرآن الكريم ؟

    جواب :   «فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ» الحجر / آية (22) .

    سؤال 157 :
       عدد (10) أصناف من الحيوانات ورد ذكرها في القرآن الكريم ؟

    جواب :   البقرة ـ الغراب ـ النمل ـ النحل ـ الفيل ـ الحوت ـ الجراد ـ القمل ـ الضفادع ـ الإبل ـ النعجة ـ المعز ـ الذئب ـ الكلب ـ القرد ـ الخنزير .

    (43)

    سؤال 158 :
       لماذا قال تعالى : «أَفَلاَ يَنظُرُونَ إِلَى الاْءِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» الغاشية / آية (17) ولم يقل الفيل مثلا ؟

    جواب :   لأن الإبل داخلة في حياتهم كثيراً فمنها ما يسقي لهم ومنها ما يستعمل للنقل والحروب وحمل الأثقال ومنها يأخذون الوبر واللبن واللحم . فلهم معها مباشرة يومية ولذا طلب منهم أن يفكروا في هذا الحيوان الذي يعيش معهم كيف خلق بدقة غير متناهية . أما الفيل فلم يشاهدوه ولم يكن داخلا في حياتهم . والحكمة لا تدعو إلى إلفات نظرهم إليه وهو غير موجود معهم .

    سؤال 159 :
       لما استشهد أمير المؤمنين عليه‏السلام قال أحد أصحابه شعراً من هو :

                    فلا واللّه‏ِ لا أنسى علياً         وَحُسنَ صَلاتِهِ في الراكعينا

                    فلا يفرح معاويةُ ابنُ حربٍ        ولا قرت عيونُ الشامتينا

                    فمن هذا ؟

    جواب :   أبو الأسود الدؤلي .

    سؤال 160 :
       من هو العالم الشيعي الذي تُوفي ودُفنَ فوجِدَت على قبره هذه الأبيات التي نسبت للإمام الحجة (عج) :

    (44)

     لا صَوّتَ الناعي بفقدِكَ إنه

         يومٌ على آلِ الرسولِ عظيمُ

     إن كنت قد غُيّبتَ في جَدَثِ الثرى

         فالعدلُ والتوحيدُ فيكَ مقيمُ

     والقائمُ المهديُّ يفرحُ كُلِّما

         تَليتُ عَليكَ مِن الدروسِ علومُ

            فمن هو هذا العالم ؟

    جواب :   الشيخ محمد بن محمد بن النعمان العكبري الملقب بالشيخ المفيد .

     

       
    سؤال 161 :
       عدد الكواكب السيارة ضمن مجموعتان الشمسية بالتسلسل ابتداءً من الشمس ؟

    جواب :   عُطارد ـ الزُّهرة ـ الأرض ـ المريخ ـ المُشتري ـ زُحل ـ أورانوس ـ نبتون ـ بلوتو .

    سؤال 162 :
       يتساوى الليل والنهار مرتين كل عام ولكن متى ؟

    جواب :   (21) آذر و (23) أيلول .

    سؤال 163 :
       للقمر وجهان : مشرق ، ومظلم فكم درجة حرارة الوجه

    (45)

    المشرق ودرجة حرارة الوجه المظلم ؟

    جواب :   درجة الوجه المشرق المواجه لنا (150) درجة مئوية والوجه المظلم (155) تحتَ الصفر .

    سؤال 164 :
       أحد أصحاب الإمام جعفر الصادق عليه‏السلام علّمه الإمام الكيمياء وصناعة الازبست الذي لا يحترق بالنار للكتابة عليه بعد أن عمد أعداء أهل البيت عليهم‏السلام إلى إحراق كل كتاب يَمُتَّ بالصلة اليهم فمن هو ؟

    جواب :   جابر بن حيان الكوفي .

    سؤال 165 :
       عالم مسلم خدم الطب الحديث كثيراً وتدرس بعض كتبه في جامعات العالم من هو ؟

    جواب :   أبو علي بن سينا .

    سؤال 166 :
       الحرب العالمية الثانية هي من الحروب العنصرية الإستعمارية الظالمة متى بدأت ومتى انتهت ؟

    جواب :   بدأت (1939) م وانتهت في (1945) م .

    سؤال 167 :
       حركة سياسية تدعي أنها إسلامية ظهرت في العراق ثم

    (46)

    قويت في البحرين . سَرَقت الحجر الأسود عام (930 م) وبقي لديها (22) عاماً ثم أُرجع إلى مكانه . ما اسم الحركة ؟

    جواب :   حركة القرامطة ومؤسسها حمدان قرمط .

    سؤال 168 :
       عدد عشرةً من أنواع النباتات التي ورد ذكرها في القرآن الكريم ؟

    جواب :   البَقل ـ الفُوم ـ البَصَل ـ القِثّاء ـ اليَقطين ـ الرُّطَب ـ الطَلح ـ السِّدر ـ التِين ـ الزَيتون ـ الرُّمان ـ العَدَس .

    سؤال 169 :
       اذكر ثلاث من الآيات النازلة بحق أمير المؤمنين عليه‏السلام ؟

    جواب :   «فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ» آل عمران / آية (61) ، «وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً» الإنسان آية (8) ، «الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ» المائدة آية (55) ، «وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ» البقرة / آية (207) وغيرها .

    سؤال 170 :
       كم مرة ورد اسم (رمضان) واسم (حواء) في القرآن الكريم ؟

    (47)

    جواب :   (رمضان) مرة واحدة : «شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ» البقرة آية (185) ولم يرد اسم (حواء) أبداً .

    سؤال 171 :
       العلم الأولمبي فيه خمس حلقات ملوّنة لأي شيء ترمز هذه الحلقات ؟

    جواب :   إلى القارات المأهولة الخمس : آسيا ـ أفريقيا ـ أوربا ـ أمريكا ـ الشمالية ـ أمريكا الجنوبية .

    سؤال 172 :
       ما هي آخر سورة نزلت فاغتم رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم ؟

    جواب :   سورة النصر . وأنما اغتم لأنها آخر سورة .

    سؤال 173 :
       ما هي آخر آية نزلت وفي أيّة مناسبة ؟

    جواب :   «الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً» المائدة (3) نزلت بعد بيعة الغدير .

    سؤال 174 :
       في أية سنة تمت بيعة الغدير وفي أي مكان ؟

    جواب :   سنة (10) هـ في منطقة الجحفة غرب السعودية .

    سؤال 175 :
       عُرِفَ عن إحدى زوجات الأنبياء عليهم‏السلام أنها كانت تلد توائم

    (48)

    فمن هي ؟

    جواب :   حوّاء .

    سؤال 176 :
       ما هي السورة التي ورد لفظ الجلالة في جميع آياتها ؟.

    جواب :   سورة المجادلة (22) آية ورد فيها لفظ الجلالة (41) مرة مع البسملة .

    سؤال 177 :
       ما هي الأمور التي يجب على المجنب والحائض اجتنابها ؟

    جواب :   الصلاة (عدا صلاة الميت) ـ الطواف الواجب ـ مس كتابة القرآن ـ اللبث في المساجد ـ الصوم ـ قراءة آية السجدة من سور العزائم .

    سؤال 178 :
       إذا كانت على أحد أجزاء الوضوء جبيرة فكيف يتوضأ الإنسان ؟

    جواب :   يغسل الجزء المكشوف ويمسح على الجبيرة إذا كانت طاهرة وإذا كانت نجسة يضع فوقها خرقه طاهرة ويمسح على الخرقة .

    (49)

    سؤال 179 :
       شاعر مسيحي لبناني له ديوان ملحمة الغدير قال :

     لا تَقُل شيعةٌ هُواةُ عليٍّ

         إنّ في كلّ منصفٍ شيعياً

     هو فخرُ التاريخِ لا فخرُ شعب

         يصطفيهِ ويَدّعيهِ وليّا

     وإذا لم يكن عليٌّ نبياً

         فَلَقَد كان خُلقُه نَبَوياً

                    من هو هذا الشاعر ؟

    جواب :   بولص سلامة .

    سؤال 180 :
       من هو الشاعر الذي مدح النبي صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم فقال :

     وأجمَلُ مِنك لَم تُرقَطُّ عَيني

         وأحسَنُ مِنكَ لَم تلَد النساءُ

     خُلُقتَ مُبَرّأمن كلّ عَيبٍ

         كأنَكَ قَد خُلقت كما تشاءُ

    جواب :   حسان بن ثابت الأنصاري .

    سؤال 181 :
       لمن هذه الكتب ؟

                    التكامل في الإسلام ـ الميزان في تفسير القرآن ـ الذريعة

    (50)

    إلى تصانيف الشيعة ؟

    جواب :   الدكتور أحمد أمين ـ السيد محمد حسين الطباطبائي ـ الشيخ آغا بزرك الطهراني .

    سؤال 182 :
       من مؤلفو التفاسير التالية :

                    التبيان في تفسير القرآن ـ مجمع البيان ـ الكاشف .

    جواب :   الشيخ الطوسي ـ الشيخ الطبرسي ـ الشيخ محمد جواد مغنية .

    سؤال 183 :
       من هو مؤسس إمبراطورية المغول ؟

    جواب :   جنكيزخان من جمهورية منغوليا .

    سؤال 184 :
       وردت الآية الكريمة التالية في سورة التكاثر وهي : «ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ»التكاثر (8) ، فما هو النعيم الذي سوف نُسأل عنه يوم القيامة . الجواب ذكره الإمام الصادق عليه‏السلام جواباً على سؤال مشابه سأله أحد أصحابه ؟

    جواب :   النعيم : ولايتنا أهل البيت .

    سؤال 185 :
       أحد شهداء معركة أُحُد سمّاه النبي صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم غسيل الملائكة من هو ؟

    (51)

    جواب :   حنظلة بن عامر الخزرجي .

    سؤال 186 :
       هل يجوز أن تصير المرأة إمام جماعة للنساء ؟

    جواب :   نعم يجوز على أن تقف معهن في الصف ولا تتقدم عليهن .

    سؤال 187 :
       ماذا تعني العبارة التالية : حسناتُ الأبرار سيئاتُ المقربين ؟

    جواب :   إذا عمل الأبرار شيئاً مباحاً كالنوم مثلاً استغفر منه المقربون لأنه شغلهم عن ذكر اللّه‏ وطاعته وعدوّه سيئةً . أو أي شيء من هذا القبيل .

    سؤال 188 :
       قوم أراد اللّه‏ اختبارهم فمنعهم من صيد الأسماك يوم السبت وكانت هي تأتي يوم السبت فانقسم القوم إلى ثلاثة أقسام : قسم أمروا بالمعروف ، وقسم امتنعوا من الصيد ، وقسم اصطادوا ، ولم يلتزمون بالنهي فسلط اللّه‏ عليهم عذاباً ونجّي المؤمنين . فمن أي دين هؤلاء القوم . وبماذا سماهم القرآن الكريم ؟

    جواب :   هم اليهود وسماهم القرآن : (أصحاب السبت) .

    (52)

    سؤال 189 :
       متى حدث العدوان الثلاثي على مصر ومن الذي قام به ؟

    جواب :   إسرائيل ـ فرنسا ـ بريطانيا ، وحدث عام (1956) م .

    سؤال 190 :
       ما هي المدينة العربية التي سميت باسم صنم وصاحبه وقد ورد اسم الصنم في سورة الصافات ؟

    جواب :   بعلبك في لبنان . اسم الصنم بعل واسم صاحبه بك ، الآية «أَتَدْعُونَ بَعْلاً وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ» الصافات / آية (125) .

    سؤال 191 :
       ما هو أكبر رقم ذكر في القرآن الكريم ؟

    جواب :   (000/100) في الآية «وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِئَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ» الصافات / آية (147) .

    سؤال 192 :
       كم مرة وردت كلمة الصيام في القرآن الكريم ؟

    جواب :   ثلاث مرات : «كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ» البقرة / آية (183) ، «لَيْلَةَ الصِّيَامِ» البقرة / آية (187) ، «أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ» البقرة / آية (187) .

    سؤال 193 :
       الأصبغ بن نباته رحمه‏الله من أصحاب أحد الأئمة عليهم‏السلام قال هذين البيتين مخاطباً الإمام الذي عاصره :

    (53)

                    أنتَ الإمامُ الذي نرجو بطاعِتهِ

                                            يومَ النشورِ من الرحمنِ رِضوانا

                    أوضحتَ مِن ديننا ما كانَ مُلتبساً

                                            جزاكَ ربُّكَ يومَ الحشرِ إحسانا

                    فمن هو الإمام المقصود ؟

    جواب :   أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه‏السلام .

    سؤال 194 :
       لمن هذان البيتان ؟

                    دواؤكَ فيكَ وما تُبصرُ        وداؤُكَ منكَ وما تَشْعُرُ

                    وتزعُمُ أنّكَ جُرمٌ صغير        وفيكَ إنطوى العالُم الأكبرُ

    جواب :   لأمير المؤمنين عليه‏السلام .

    سؤال 195 :
       كم يبلغ مجموع عظام الإنسان البالغ ؟

                    202 ـ 204 ـ 206

    جواب :   206 عظمات .

    سؤال 196 :
       جندي مجهول في نظام المرور مدافعاً عن الجهاز التنفسي فيسد القصبة الهوائية عند ابتلاع الإنسان لقمته لكي لا يدخل الطعام إلى القصبة فما هو ؟

    (54)

    جواب :   لسان المزمار وتسميه العامة : لسان الموت .

    سؤال 197 :
       سورة في القرآن الكريم الجزء (29) أخبر النبي صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم عنها أنها تقي من قرأها من عذاب القبر ولذا سميت المُنجية والواقية . ما اسم هذه السورة ؟

    جواب :   سورة المُلك .

    سؤال 198 :
       بعد ما تمت بيعة الغدير وذاع خبرها في الآفاق ، قدم على النبي صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم النعمان بن الحرث الفهري فقال : أمرتَنا عن اللّه‏ أن نشهد أن لا اله إلا اللّه‏ ، وإنك رسول اللّه‏ ، أمرتَنا بالجهاد والحج والصوم والصلاة والزكاة فقبلناها ، ثم لم ترضَ حتى نصبت هذا الغلام ، فقلتَ من كنتُ مولاهُ فعلي مولاه ، فهذا شيء منك أو أمرٌ من عند اللّه‏ ؟ فقال : واللّه‏ الذي لا إله إلا هو إنّ هذا من اللّه‏ . فولّى النعمان بن الحرث وهو يقول : اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء ، فرماه اللّه‏ بحجر على رأسه فقتله ، وأنزل اللّه‏ به آيات ذُكرت في بداية سورة في الجزء (29) فما هو اسم السورة ؟

    جواب :   سورة المعارج .

    (55)

    سؤال 199 :
       قال اللّه‏ تعالى : «هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلاَئِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ» سورة الأحزاب / آية 43 .

                    إذا كانت صلاة الملائكة هي الأستغفار لنا فما هي صلاة اللّه‏ تعالى ؟

    جواب :   إن صلاة اللّه‏ هي الرحمة الخاصة بالمؤمنين .

    سؤال 200 :
       دولة عظمى دخلت بلداً وقتلت من شعبه ثلاثة ملايين وقتل منها ستون ألف جندي فما اسم الدولة الغازية والدولة المحتله ؟

    جواب :   الولايات المتحدة وفيتنام .